اختبار سحب الخرسانة

في هذه المقالة ، نناقش إجراء اختبار سحب الخرسانة واستخدامه، هنا في هذه المقالة نقدم أيضًا معلومات بخصوص الاختبار شبه الاتلافي مثل اختبار LOK واختبار CAPO واختبار الانسحاب. تعرف أيضًا على اختبارات NDT الأخرى التي يتم استخدامها لفحص الخرسانة.

إجراء اختبار سحب الخرسانة :

Concrete pull out test

يبدأ إجراء اختبار سحب الخرسانة بتثبيت معدات اختبار الانسحاب، تنتج معدات اختبار سحب الخرسانة قوى سحب تسحب الجزء الخرساني ذي الشكل المخروطي المرفق. ترتبط قوى الانسحاب ارتباطًا وثيقًا بقوة الضغط للخرسانة. يتم تحقيق هذا الارتباط عن طريق قياس قوة السحب المطلوبة لسحب مسبار فولاذي مضمن أو القرص.
يتم صب المجس أو القرص الصلب في الخرسانة الطازجة أو يتم تثبيته في الخرسانة الصلبة ، مقابل ضغط مضاد دائري يوضع على سطح الخرسانة متحدة المركز مع القرص / الحلقة.
لا توفر طريقة اختبار سحب الخرسانة إجراءات إحصائية لتقدير خصائص القوة الأخرى.

العوامل المؤثرة في اختبار سحب الخرسانة:

يمكن أن تكون قوة السحب مرتبطة بقوة الضغط. تتأثر علاقات القوة هذه بالعوامل التالية.

  1. ترتيب الإدراج المدمج.
  2. أبعاد حلقة التحميل.
  3. عمق التضمين.
  4. نوع الركام المستخدم في الخرسانة.

قبل الاستخدام ، يجب إنشاء العلاقات لنظام الاختبار ومزيج خرساني جديد.
تكون العلاقة بين قوة الاختبار وقوة الضغط أكثر ثقة إذا كانت عينات اختبار سحب الخرسانة وعينات اختبار قوة الخرسانة من:

  • تعريفها على الحجم.
  • تم لكثافة مماثلة .
  • تم اتباعه في نفس الظروف.

استخدام اختبار سحب الخرسانة:

يستخدم اختبار سحب الخرسانة لتقدير قوة الخرسانة في الموقع لتحديد النقطة التالية.

  • لتحديد ما إذا كان وضع الهيكل الخرساني المسلح مناسب للاستخدام.
  • لتحديد قوة الخرسانة لتنفيذ عمليات ما بعد الشد
  • لقياس الوقت اللازم لإزالة القوالب وأعمال الطوبار بناءً على القوة الفعلية للخرسانة في الموقع
  • لإنهاءاتباع الخرسانة بناءً على إنجاز القوة المستهدف.
  • علاوة على ذلك ، يمكن استخدام اختبار الانسحاب بعد التركيب لتقدير قوة الخرسانة في البناء الحالي.

يتم إجراء اختبار سحب الخرسانة بطريقة اختبار LOK وطريقة اختبار CAPO. المبدأ الأساسي وراء اختبار الانسحاب باستخدام “LOK Test” و “CAPO Test” هو أن معدات الاختبار تولد قوة سحب على الخرسانة وتنتج نتائج ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقوة الضغط للخرسانة.

Use of Concrete Pull out Test

مبدأ اختبار LOK هو نفس مبدأ اختبار سحب الخرسانة. يتم تحقيق العلاقة عن طريق قياس القوة المطلوبة لسحب القرص بقطر 25 مم في قرص فولاذي.
القرص الصلب مدمج بعمق 25 مم في الخرسانة الطازجة في وقت صب الخرسانة. يجب أن يكون القرص الصلب مدمجًا بدقة في الخرسانة بحيث لا تتشكل فراغات الهواء أسفل القرص الصلب. يتم توصيل مسمار السحب بالقرص الصلب وبعد فترة المعالجة. يتم سحب القرص الصلب مقاس 25 مم حتى حدوث فشل في الخرسانة.
عندما يتم سحب ملحق اختبار LOK) قرص فولاذي) يتم استخراج جزء مخروطي تقريبًا من الخرسانة ويتم قياس قوة السحب.
يتم إجراء هذا الاختبار لتقدير قوة العمر ، لمعرفة قوة الخرسانة بمساعدة منحنى المعايرةيتم تحضيره بناءً على الاختبارات المعملية والميدانية التي أجريت على مكعبات خرسانية وسحب عينة من الصب بدرجات مختلفة من الخرسانة.
يعد اختبار LOK أحد اختبارات سحب الخرسانة الشهيرة، والذي يستخدم لتقييم قوة العمر المبكر للخرسانة.

اختبار CAPO:

CAPO Test

مبدأ اختبار CAPOهو نفس اختبار سحب الخرسانة. يُعرف اختبار CAPO أيضًا باسم “اختبار القطع والسحب”.
في اختبار القطع والسحب، يتم استخدام حلقة فولاذية وتمديدها إلى أخدود غائر بعمق 25 مم ويتم سحبها مقابل ضغط معاكس كما هو الحال في اختبار LOK يتم تقسيم الحلقة عن طريق قطع جانبي في مكان واحد ، وضغطها وتحكمها من خلال ثقب مركزي في أخدود 25 مم ، بعمق 25 مم ، حيث يتم توسيعها. يتم تجويف الأخدود في اختبار CAPO من خلال ثقب مركزي بواسطة مثقاب الماس مع ريشة المثقاب الكبيرة عند الطرف.
قم بقياس قوة السحب من المعدات واكتشف قوة الضغط بمساعدة مخطط معايرة قوة السحب النموذجي.

The CAPO Test method

توفر طريقة اختبار CAPO مرونة أكبر لإجراء اختبار الخرسانة في الموقع على الخرسانة الصلبة للهياكل القائمة.
في اختبار القطع والسحب ، يجب أن يكون عمق الغرز للقرص الصلب وقطر رأس الإدخال مساويين للقطر الداخلي للحلقة التي يمكن أن تكون في الواقع بين 2 إلى 2.4 ضعف أقطار رأس الإدخال. يمكن أن تتراوح الزاوية بين قطر رأس الإدخال والقطر الداخلي لحلقة التفاعل بين 54 إلى 70 درجة. يمكن اعتبار قوة الانضغاط متناسبة مع قوة السحب النهائية.
وبالتالي ، نظرًا لعدم التجانس المتأصل في الخرسانة ، تم العثور على متوسط ​​معامل نموذجي داخل الدفعة للتغير في اختبارات السحب هذه في نطاق 7 إلى 10 بالمائة وهو أفضل من اختبار ضغط المكعب / الأسطوانة القياسي .
إنه متفوق على اختبار المطرقة الارتدادية Schmidt hammer واختبار الاختراق بسبب عمق أكبر لحجم الخرسانة الذي تم اختباره.

سحب الاختبار:

STANDARDS: EN 1542, EN 1348, EN 1015-12, EN 13687-2, EN 13963, EN 14496 / NF P18-858 / BS 1881:207

في اختبار السحب ، ترتبط قوة الجر (قوة السحب) المطلوبة لسحب قرص معدني مرتبط بسطح من الخرسانة بقوة ضغط المادة. يتم نقل الجر محوريًا إلى القرص المرتبط مسبقًا بالخرسانة بمساعدة الراتنج أو المادة اللاصقة. بعد فترة زمنية كافية لمعالجة الراتنج أو المادة اللاصقة ، يتم تطبيق قوة جر (قوة سحب) على القرص بواسطة معدات ميكانيكية محمولة. يمكن قياس الزيادة التدريجية للقوة في MPA في المعدات التي تحتوي على مقياس رقمي متكامل.
الزيادة التدريجية في قوة السحب تسبب الكسر ويمكن أن تسجل مباشرة على مقياس ويتم تسجيل الحد الأقصى من التوتر ، بمجرد حدوث سحب الخرسانة. اربط بين قوة السحب مع منحنيات المعايرة وقم بتقدير قوة الخرسانة.
تم إجراء الاختبار بقطع سطح بعمق 5 مم وفقًا لأبعاد القرص المعدني. قطع السطح ضروري للسطح المتأثر بتأثير الكربنة. يجب أن يكون السطح نظيفًا قبل ربط القرص المعدني بالخرسانة.

Standard Pull Off Test

العامل الرئيسي الذي يؤثر على نتائج اختبار السحب:

اختبار سحب الخرسانة ممكن لتقدير قوة الخرسانة في الموقع. يعتمد هذا على قيم الارتباط مع اختبار قوة الخرسانة. تتمثل ميزة اختبار السحب في أن نفس المعدات تُستخدم لقياس قوة ارتباط ملاط ​​الجص. يتم تحديد جودة إصلاحات الخرسانة أيضًا من خلال قياس قوة الرابطة بين مواد الإصلاح والطبقات الفرعية للخرسانة.
تعد اختبارات NDT مثل اختبار سحب الخرسانة ، واختبار LOK ، واختبار CAPO ، واختبار سحب الخرسانة ، وما إلى ذلك ، أداة مناسبة في تقييم الهيكل الخرساني وتقدير قوتها في المكان. يمكن أن يكون استخدام مختلف الاختبارات غير الإتلافية ، بالإضافة إلى مزيج من أكثر من تقنية واحدة ، أكثر فائدة من وجهة نظر صحة النتيجة.

تمرير للأعلى
Translate »