تجريد الأسفلت 

الوصف

فقدان الرابطة بين الركام ورابط الأسفلت الذي يبدأ عادةً في الجزء السفلي من طبقة HMA ويتقدم إلى الأعلى. عندما يبدأ التجريد من السطح ويتقدم نحو الأسفل فإنه عادة ما يسمى التجريف.

على الرغم من أن إزاحة الأسفلت على سطح الحبيبات الكلية بواسطة الماء (التجريد) هو ظاهرة معقدة ولم يتم فهمها بالكامل بعد ، فقد تم تحديد التركيب المعدني والكيميائي للركام كعوامل مساهمة مهمة (روبرتس وآخرون ، 1996 [1]) ). بشكل عام ، بعض الركام له صلة بالمياه فوق الأسفلت (ماء). تميل هذه الركام إلى أن تكون حمضية وتعاني من التعرية بعد التعرض للماء. من ناحية أخرى ، فإن بعض الركام له صلة بالإسفلت فوق الماء (كاره للماء). تميل هذه الركام إلى أن تكون أساسية ولا تعاني من مشاكل التجريد. بالإضافة إلى ذلك ، ستؤثر شحنة سطح الركام عند ملامسته للماء على التصاقه بالإسمنت الإسفلتي وقابليته للتلف بسبب الرطوبة. باختصار ، يبدو أن كيمياء السطح الكلي عامل مهم في التجريد. ومع ذلك ، لا تزال علاقات السبب والنتيجة المحددة قيد الإنشاء.

المشاكل

انخفاض الدعم الهيكلي ، والتخلف ، والدفع / التمويج ، والتجديف ، أو التشقق.

الأسباب المحتملة

من الصعب جدًا التعرف على التجريد من أسفل إلى أعلى لأنه يظهر على سطح الرصيف كأشكال أخرى من الضيق بما في ذلك التجريف أو التدافع / التمويج أو التجريف أو التكسير. بشكل نموذجي ، يجب أخذ النواة لتعريف التجريد بشكل إيجابي على أنه ضائقة الرصيف.

  • ضعف كيمياء سطح الركام
  • يتسبب الماء في HMA في تلف الرطوبة
  • تراكب فوق دورة سطح متدرجة مفتوحة موجودة. بناءً على التجربة ، ستميل هذه التراكبات إلى التعرية.

الاصلاح

يجب فحص الرصيف المجرد لتحديد السبب الجذري للفشل (على سبيل المثال ، كيف دخلت الرطوبة؟). بشكل عام ، يجب إزالة الرصيف المجرد واستبداله بعد تصحيح أي مشاكل في الصرف تحت السطحي.

#Midtech

تمرير للأعلى
Translate »